موعد أول رحلة ستمر من المجال الجوي السعودي بإتجاه لإسرائيل !

أخر تحديث : الثلاثاء 6 مارس 2018 - 10:27 صباحًا
موعد أول رحلة ستمر من المجال الجوي السعودي بإتجاه لإسرائيل !

نيو برس

كشف الصحفي ومراسل هيئة البث الإسرائيلية، شمعون آران، أن أول رحلة بين الهند واسرائيل ” الاراضي المحتلة ” والتي سيتم إستخدام المجال الجوي السعودي بها ، ستكون بتاريخ  الـ 18 من الشهر الجاري.

وقال “آران” في تدوينة  له عبر حسابه بموقع  “تويتر”، أن الحدث سيعتبر إنطلاقة تاريخية  سياسيا وتجاريا .

وقال أيضاً، أن شركات الطيران من الشرق الأقصى ستتطلع لتوقيع اتفاقيات مماثلة لتقصير مدة السفر.

كما صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين ، إن السعودية منحت شركة طيران الهند “إير إنديا” الإذن للطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب.

ولم يرد أي تأكيد من المسؤولين السعوديين أو طيران الهند، وأدلى نتنياهو بهذا الإعلان خلال حديث مقتضب لمراسلين إسرائيليين في واشنطن بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسبما ذكرت رويترز.

يذكر أن السعودية تفرض هذا الحظر على استخدام المجال الجوي منذ 70 عاما.وفي الشهر الماضي أعلنت شركة طيران الهند أنها تعتزم البدء في تسيير ثلاث رحلات أسبوعيا إلى تل أبيب عبر الأراضي السعودية لكن الهيئة العامة للطيران المدني في الرياض قالت في ذلك الوقت إنها لم تمنح أي إذن لطيران الهند.

وتنظم شركة طيران العال الإسرائيلية أربع رحلات أسبوعيا إلى مومباي لكنها تستغرق سبع ساعات لأنها تأخذ مسارا جنوبيا صوب إثيوبيا ثم شرقا تجاه الهند لتفادي المجال الجوي السعودي، وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن المسارات الجديدة فوق الأراضي السعودية قد تقلص مدة السفر بما يزيد عن ساعتين.

رابط مختصر